032-834-7500
회원 1,000 포인트 증정

CARVIS.KR

본문 바로가기

사이트 내 전체검색

뒤로가기 (미사용)

لسان العرب : صطر -

페이지 정보

작성자 Gudrun 작성일 25-01-21 01:49 조회 2 댓글 0

본문

فأدغم الباء في الفاء فيها أبو عمرو والكسائي واختلف عن هشام وخلاد. في البقرة أدغم الباء منه في الميم أبو عمرو والكسائي وخلف. وكذا نص على الإدغام لهشام بكماله الحافظ أبو عمرو الداني في جامع البيان وأبو القاسم الهذلي في كامله فلم يحكيا عنه في ذلك خلافا. والذي تقتضيه طرقهما هو الإظهار وذلك أن الداني نص على الإظهار في جامع البيان لابن كثير من رواية ابن مجاهد عن قنبل ومن رواية النقاش عن أبي ربيعة، هذا لفظه وهاتان الطريقان هما اللتان في التيسير والشاطبية ولكن لما كان الإدغام لابن كثير هو الذي عليه الجمهور أطلق الخلاف في التيسير له ليجمع بين الرواية وما عليه الأكثرون وهو مما خرج فيه عن طرقه وتبعه على ذلك الشاطبي والوجهان عن ابن كثير صحيحان والله أعلم. ورواه الجمهور عن هشام بالإظهار وعليه أهل الغرب قاطبة وهو الذي لم يذكر في التيسير والشاطبية والعنوان والكافي والتبصرة والهداية والهادي والتذكرة وغيرها سواه وبه قرأ صاحب التجريد على عبد الباقي من طريق الحلواني وعلى المالكي والفارسي من طريق الداجوني وبه قرأ الداني على أبي الحسن وعلى أبي الفتح عن أبي أحمد عبد الله بن الحسين السامري عن أصحابه عن الحلواني قال: وبه قرأت في رواية الحلواني وبه آخذ. وقال الداني في جامعه قال لي أبو الفتح عن عبد الباقي عن أصحابه عن هشام بالوجهين انتهى.


premium_photo-1661949924940-9fbce47ec954?ixid=M3wxMjA3fDB8MXxzZWFyY2h8MTYxfHwlRDglQUQlRDklOEElRDklODglRDglQTclRDklODYlMjAlRDglQTglRDglQUQlRDglQjElRDklODElMjAlRDglQTclRDklODQlRDglQjElRDglQTclRDglQTF8ZW58MHx8fHwxNzM3Mzc2MTQyfDA%5Cu0026ixlib=rb-4.0.3 وكذلك هو في التجريد لخلاد من قراءته على عبد الباقي. وروى صاحب التجريد إدغامها من قراءته على الفارسي وإظهارها من قراءته على عبد الباقي. والخلاف عنه في روايتيه جميعا في المستنير وغاية ابن مهران وممن قص على الإظهار محمد بن عيسى عن خلاد وابن جبير كلاهما عن سليم. واستثنى جمهور رواة الإدغام عن هشام اللام من هل في سورة الرعد قوله (هل تستوي الظلمات والنور) وهذا هو الذي في الشاطبية والتيسير والكافي والتبصرة والهادي والهداية والتذكرة والتلخيص والمستنير وغاية أبي العلاء. وبه قطع أحمد بن نصر الشذائي عن هشام من جميع طرقه وقال: لا خلاف عن هشام في ذلك. ومقتضاه الإدغام للداجوني بلا خلاف والله أعلم. المزيد من الثلاثي غير المضعف منه ما تلحقه زيادة واحدة قبل الفاء على وزن أفعل اسْمًا أفْكَل وأصْبَع وصفة أرْمَل وإفْعِل إثْمِد وأُفْعُل أُصبُع ولم يجيئا إلا اسمًا فأما أُفْعُل في الصفة فعزيز جدًا على خلاف في إثباته والصحيح إثباته حكى أبو زيد لبن أُمْهُج وإفْعَل اسمًا إصْبَع ولم يأت على إفعَل إلا هذا وعَدن إبْين وإشْفَى وإنْفحة ولم يأت صفة وأفْعِل أصْبِع على خلاف فيه وأفْعله أنملة لغة وأصبع وأفْعُل مكسرًا: اسمًا أكْلُب وصفة أعْبُد وأثبت بعضهم أفعلا في المفردات وذكر أعلامًا لرجال ومواضع والصحيح وجوده فيها لثبوت أَبْهُل نباتًا وأًَصْبُع لغة في إصبَع وأَنْمُلة لغة في أنملة وأَفرّة لغة في أَفُرَّة وعلى إفعلة إلعنة وأفعلة أَلُوقة وقيل وزنه أفعلة فأعلّ وقيل فعولة وأفعل أصبع ولم يأت سواه وإفْعُل إصْبُع وأُفعِل أُصْبِع وهذان رديئان.


فأما هشام فرواها عنه بالإدغام أبو العز القلانسي من طريق الحلواني. ونص على الوجهين جميعا عن الحلواني فقط صاحب المبهج فقال: واختلف عن الحلواني عن هشام فيها. الثاني: حيوان بحرف الام أنه يلزمه أن يطلق على الاسم التكبير والتحميد والتهليل وسائر ما يطلق على المسمى، فيقال: الحمد لاسم الله ولا إله إلا اسم الله ونحوه؛ وهذا مما لم يقله أحد. البريص: بالصاد المهملة. اسم نهر دمشق. اسم لمحلة كبيرة كانت بكرخ بغداد وكانت من أحسن محالها وأعمرها وبها كانت خزانة الكتب التي وقفها الوزير أبو نصر سابور بن أردشير وزير بهاء الدولة بن عضد الدولة ولم يكن في الدنيا أحسن كتبا منها كانت كلها بخطوط الأئمة المعتبرة وأصولهم المحررة واحترقت فيما أحرق من محال الكرخ عند ورود طغرل بك أول ملوك السلجوقية إلى بغداد سنة 447، وينسب إلى هذه المحلة أبو بكر أحمد بن محمد بن عيسى بن خالد السوري المعروف بالمكي حدث عن أبي حيوان يبدأ بحرف العيناء وغيره روى عنه أبو عمر بن حيوية الخزاز والدارقطني ومات 322 بين القصرين: اسم لمحلة كبيرة كانت ببغداد بباب الطاق بالجانب الشرقي بين قصر أسماء بنت المنصور وقصر عبد الله بن المهدي، وبين القصرين أيضا محلة بالقاهرة بمصر وهي بين قصرين عمرهما الملوك المتعلوية في وسط المدينة خرب الغربي وجعل مكانه سوق الصيارف ودور. وعـن ذي الرمـة قلـت: ما بال عينك بيتاً واحداً ثم أرتج عليّ فمكثت حولاً لا أضيف إلى هذا البيت شيئاً حتى قدمت أصبهان فحممت بها حمىً شديدة فهديت لهذه القصيدة فتساتلت عليّ قوافيها فحفظت ما حفظت منها وذهب عليّ منها.


هم أصحاب جهم بن صفوان، قالوا: لا قدرة للعبد أصلاً، لا مؤثرة، ولا كاسبة، بل هو بمنزلة الجمادات، والجنة والنار تفنيان بعد دخول أهلهما حتى لا يبقى موجود سوى الله تعالى. وصارَهُ الناس: حضروه؛ ومنه قول الأَعشى: بِمَا قَدْ تَرَبَّع رَوْضَ القَطا ورَوْضَ التَّنَاضُبِ حتى تَصِيرَا أَي حتى تحضر المياه. ومنه فتر الماء إذا عما كان من السخونة إلى البرد. وإذا قال لها: حرمت عليه هتفت وقالت: أشكو إلى الله فاقتي وشدة حالي وإن لي صبية صغارًا إن ضممتهم إليه ضاعوا، وإن ضممتهم إلي جاعوا وجعلت ترفع رأسها إلى السماء وتقول: اللهم إني أشكو إليك وكان هذا أول ظهار في الإسلام. وقال مخيس بن أرطاة الأعرجي لرجل من بني حنيفة يقال له يحيى وكان أبصر امرأة في قرية من قرى اليمامة يقال لها بقعاء. بطن الرمة: بضم الراء وتشديد الميم وقد يقال بالتخفيف وقد ذكر في الرمة، وهو واد معروف بعالية نجد، وقال ابن دريد: الرمة قاع عظيم بنجد تنصب إليه أودية. وقال ابن الأعرابي: يقال فلانقريب الثرى بعيد النبط للذي يعد ولا يفي، ويقال: إني لأرى ثرى الغضب في وجه فلانا أي أثره، ويقال الثرىبيني وبين فلان إذا انقطع ما بينكما. وهو الداخل في أشكاله، أي في أمثاله وأشباهه، مأخوذ من قولهم، أشكل أي صار ذا شكل، كما يقال: أحرم، إذا دخل في الحرم، وصار ذا حرمة، مثل قوله تعالى: "قوارير من فضة"، أنه أشكل في أوان الجنة لاستحالة اتخاذ القارورة من الفضة، والأشكال هي الفضة والزجاج، فإذا تأملنا علمنا أن تلك الأواني لا تكون من الزجاج ولا من الفضة، بل لها حظٌّ منهما، إذ القارورة تستعار للصفاء، والفضة للبياض، فكانت الأواني في صفاء القارورة وبياض الفضة.



If you liked this write-up and you would certainly like to get additional facts relating to حيوان بحرف ال ي kindly go to our own web site.

댓글목록 0

등록된 댓글이 없습니다.

전체 47,860건 1 페이지
게시물 검색

회사명: 프로카비스(주) | 대표: 윤돈종 | 주소: 인천 연수구 능허대로 179번길 1(옥련동) 청아빌딩 | 사업자등록번호: 121-81-24439 | 전화: 032-834-7500~2 | 팩스: 032-833-1843
Copyright © 프로그룹 All rights reserved.